2026 ,10 نيسان

صوت العرب:الجزائر.
في سياق الانشغالات الفكرية المعاصرة، وحرصًا على تعميق النقاش حول تمثلات الهيمنة وأشكالها الرمزية داخل الخطاب الثقافي،وتحت إشراف السيد والي ولاية النعامة، ينظم المسرح الجهوي امحمد بن قطاف بالنعامة مع المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بالنعامة،ملتقى فكريًا متخصصًا يجمع ثلة من الباحثين، الأكاديميين، الفنانين، والممارسين في الحقل المسرحي،لتفكيك وتحليل إيديولوجيات الاستعلاء بمختلف تجلياتها، واستكشاف حضورها داخل الممارسة المسرحية، سواء على مستوى النص، أو الصورة، أو الأداء، أو التلقي.
وكانت قد اقيمت ندوة صحفية في المسرح الوطني الجزائري “محيي الدين بشطارزي” للإعلان عن تفاصيل الملتقى الوطني المرتقب، والذي سيُقام أيام 12، 13 و14 أفريل 2026 بالنعامة.
وقد عرفت الندوة حضور الأسرة الإعلامية وممثلي مختلف المنابر الصحفية، حيث تم تقديم المحاور الفكرية والعلمية للملتقى، الذي يسعى إلى مقاربة إشكالية إيديولوجيات الاستعلاء في علاقتها بالمسرح، وفتح نقاش عميق حول دور الفن الرابع في تفكيك أنساق الهيمنة وبناء الوعي الثقافي.
ويأتي هذا الملتقى في إطار تعاون بين المسرح الجهوي “محمد بن قطاف” بالنعامة والمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية، برؤية فنية وفكرية تستلهم من ذاكرة المسرح الجزائري باعتباره فضاءً للمقاومة والتعبير
اذ يشكل هذا الحدث منصة علمية وثقافية لتبادل الخبرات والتجارب، وفرصة لإعادة التفكير في وظيفة المسرح داخل المجتمع، باعتباره فضاءً حيًا للتعبير، والتساؤل، والمواجهة.
من 12 إلى 14 أفريل 2026 بالمسرح الجهوي “امحمد بن قطاف” – النعامة،إدارة وتنشيط: الدراماتورج والمخرج زياني شريف عياد.