,وداعا"ايرين باباس": ايقونة الجمال اليوناني على الشاشة والمسرح.
وداعا ايرين باباس
صوت العرب: اثينا.
توفيت النجمة اليونانية إيرين باباس عن عمر يناهز 96 عاما، واشتهرت بدورها في أفلام منها Zو Zorba the Greek و The Guns of Navarone. وعمر المختار.
وأعلنت وزارة الثقافة والرياضة اليونانية وفاتها، وفي بيان نشرته على مواقع التواصل الاجتماعي، وكتبت الوزارة عن باباس"مهيبة، فخمة، ديناميكية، كانت تجسيدا للجمال اليوناني على شاشة السينما وعلى المسرح، نجمة عالمية أشعت كـ امرأة يونانية".
ولدت باباس، في قرية تشيليومودي بالقرب من كورينث ، لكنها نشأت وترعرعت في أثينا، بدأت في دراسة الدراما في سن المراهقة، قدمت باباس أكثر من 70 فيلما في موطنها الأصلي اليونان وعلى الصعيد الدولي
وتمتعت الفنانة الراحلة إيرين باباس بمسيرة سينمائية حافلة لمدة أكثر من 50 عامًا توجها المخرج جون مادن بفيلم Captain Corelli's Mandolin في عام 2001، لتشارك البطولة جنبًا إلى جنب مع أبرز نجوم هوليوود ومنهم نيكولاس كيج وبينيلوبي كروز ، وشاركت في بطولة فيلم A Talking Picture عام 2003، ويعد Ecuba الصادر عام 2004 آخر افلامها السينمائية.
وتعد إيرين باباس واحدة من أبرز الفنانات في اليونان، اللائي حققن شهرة عالمية، ولا ينسى عشاق السينما دورها الشهير في فيلم Zorba the Greek ، الذي حقق نجاحًا ساحقًا في عام 1964، تألقت فيه جنبًا إلى جنب مع أنتوني كوين وآلان بيتس، من تأليف ميكيس ثيودوراكيس.
كما يعرفها الجمهور خصوصا في الشرق الأوسط بدورها في فيلم The Lion of the Desert أو عمر المختار، إذ جسدت دور امرأة لبيبة تدعى مبروكة، وأيضا شاركت في النسخة العالمية من فيلم The Message أو الرسالة، وجسدت دور هند بنت عتبة.
إلى جانب حياتها المهنية على الشاشة والمسرح، استخدمت باباس صوتها النموذجي لتسجيلات كمغنية إلى جانب اثنين من عمالقة الموسيقى في اليونان، الملحنان الراحلان ميكيس ثيودوراكيس وفانجيليس.
 
 
2022 © جميع الحقوق محفوظة - صوت العرب للسينما والثقافة والفنون