حفل توقيع 3كتب في المسرح: الكتابة الإخراجية"و"جماليات المنظر الرقمي في عروض المسرح المعاصر" و"فوق أرض ساخنة".
رسمي محاسنة: صوت العرب- بغداد.
ضمن محور حفل توقيع الكتب،في الدورة الثالثة لمهرجان بغداد الدولي للمسرح، تم توقيع "3"اصدارات للمهرجان ،حيث ادار الاحتفالية"د. جبار حسين صبري".
الكتاب الاول بعنوان" الكتابة الاخراجية " من تأليف" د. أحمد حسن موسى".
اما الكتاب الثاني فهو من تاليف"د.علي محمود السوداني"، وهو بعنوان" جماليات المنظر الرقمي في عروض المسرح العراقي المعاصر".
والكتابين من اصدارات المهرجان، وبدعم من وزارة الثقافة والسياحة والاثار-دائرة السينما والمسرح.
اما الكتاب الثالث فهو من تاليف" عبد الحسين ماهود"، وهو نصوص مسرحية، والكتاب صادر عن دار الشؤون الثقافية- بغداد.
وتقول "د.سافرة ناجي" في تقديمها لكتاب" الكتابة الاخراجية" ان تجليات مفهوم الكتابة الاخراجية ،بوصفه مصطلح جمالي،نؤشر فيه الريادة للمؤلف"د.احمد حسن موسى"،في اجتراح هذا المصطلح على مستوى التنظير،وهو يلاحق المفهوم ومعطياته الفلسفية،وعلاقته بالكتابة ببعدها الادبي والفلسفي والفنيوالنقدي،واثر المتغيرات الفكرية على الوعي الجمالي للمسرح،ومركزية المخرج في صناعة الخطاب المسرحي المعاصر،ودورة في اعادة انتاج بنى النص المسرحي،فتجلى الرصد عبر القراءة والتلقي والتاويل وفضاءات اشتغالها الفكري والفني".
وفي تقديم كتاب"جماليات المنظر الرقمي في عروض المسرح العراقي المعاصر"، للمؤلف "د.علي محمود السوداني"،يقول الدكتور محمد هادي الربيعي" ان الدكتور علي السوداني قد غزل بردة زاهية في موضوع المنظر الرقمي،وعلائقه الرقمية ،في هذا الكتاب،وهو الخبير بهما، تصميما،ووتنفيذا،ووفر للقارئين فرصة الاطلاع على بردته هذه في كتابه، واحسب،وسيحسب القارؤون ايضا فيما يلي القراءة،ان السوداني قد استوعب التقانة الرقمية استيعابا،وبسط للقارئين فرشة واسعة من المعلومات الخاصة بالتقنيات الرقمية".
 
 


2022 © جميع الحقوق محفوظة - صوت العرب للسينما والثقافة والفنون