إنتظر من فضلك ...
الرئيسية
من نحن
الأخبار
ارسل خبر
اتصل بنا
سينما
سينما عربية
سينما اردنية
سينما عالمية
نقد سينمائي
اخبار سينمائية
أخبار الاردن
موسيقى وغناء
مقالات
بانوراما
تلفزيون
ثقافة
اصدارات
شعر
ندوات
مؤتمرات
معارض تشكيلية
مهرجانات
مهرجانات سينمائية
مهرجانات مسرحية
مهرجانات فنية
مهرجان جرش للثقافة والفنون 36
مهرجان الفحيص - الاردن تاريخ وحضارة 30
مهرجان الجونة السينمائي 2023+2024
مهرجان جرش للثقافة والفنون 37
مهرجان الفحيص 31- 2023
مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي 2024 +2023
مهرجان المسرح العربي 14- بغداد 2024
بورتريه
أخبار النجوم
المسرح
أخبار مسرحية
نقد مسرحي
انت هنا:
الرئيسية
»
الأخبار
»
نقد مسرحي
» المسرحية التونسية"شكون":البحث عميقا في النفس البشرية.
المسرحية التونسية"شكون":البحث عميقا في النفس البشرية.
2024 ,20 تموز
نادرة التومي ومحمد شوقي بلخوجة في "شكون"
رسمي محاسنة:صوت العرب – الاردن.
ضمن عروض الدورة الثالثة لمهرجان مسرح الرحالة الدولي للفضاءات المغايرة، عرضت في ساحة مديرية المسرح والفنون/اللويبدة، المسرحية التونسية" شكون"،وهي رحلة في اعماق النفس البشرية، في محاولة لتفكيك الجوانب النفسية، بتناقضاتها وغرائبيتها، وتقاطعاتها، من خلال علاقة الرجل والمرأة.
في "شكون" يبحث الزوج "محمد شوقي بلخوجة"،عن قاتل زوجته، وهو يكاد ينسلخ عن الحياة،وهاجسه الوحيد هو الوصول الى القاتل،وذلك بمساعدة صديقة زوجته،المختصة في علم النفس"نادرة التومي"، لتتطور علاقة الشراكة بالبحث عن قاتل الزوجة والصديقة،وتاخذنا الى مساحات في الكشف عن الدواخل البشرية، في مراوحة مابين الماضي والحاضر،لتعميق مزيد من الاقتراب الى الذات البشرية، بغموضها وعقدها واطوارها، عبر ثلاث حالات ،تكون اولاها بشبهة قيام صديقتها "نادرة" بقتل الزوجة،وفي الوقت الذي تتشكل فيه قناعات بان هناك اركان للجريمة ثابته على الصديقة، تبدأ تتضح خيوط تشير نحو الزوج، بان لدية دوافع القتل للزوجة،وفي رحلة البحث عن القاتل، تتكشف جوانب اكثر في الشخصية الانسانية، وبشكل واع تقترب المسرحية من نماذج للعلاقة بين الرجل والمرأة من عاطفة ،ومعايشة، ورغبة ثائرة،وايضا في التطرف والقسوة بمفردات ومصطلحات في تقليل واهانة للمرأة، في محاولة مزدوجة اما بالوصول الى حقيقية ما،او التستر
حول هذه المشاعر المتناقضة لاخفاء الحقيقة.
ولاتتوقف المسرحية على حدود مساحة الاتهامين، انما تقدم فرضية ثالثة، وهي ان الزوجة هي التي قامت بالجريمة، وانها انتحرت، لنقف امام تساؤل عن من يمتلك الحقيقة، وان الحادثة الواحدة تحتمل اكثر من رواية، والذكاء في طرح المسرحية، انها لم تنحو باتجاه التحقيق البوليسي،وجمع الادلة للوصول الى الحقيقة، انما من خلال البحث تتعمق اكثر واكثر في الذات البشرية، وتقترب من جوانب ربما مسكوت عنها، او انها جوانب قادرة على اخفاء نفسها.
تصوير :اشرف حسن.
ان ثنائية الرجل والمرأة هي النواة الاساسية للكون، وان هذه العلاقة خاضعة للتقلبات،ولا معايير ثابتة تحتكم اليها،وان المرأة بكل حالاتها، سواء الزوجة او الصديقة او الحبيبة او اي موقع هي فيه،وفي كل "ثنائياتها" مع الرجل،فان هذه العلاقة محكومة بمكونات نفسية دقيقة وعميقة،وصادمة في بعض جوانبها.
الاداء التمثيلي شكل ركن اساسي من عناصر العرض المسرحي لمقترح النص البصري، وهذا ما قام به كل من الممثلين، في الاداء الواعي لتفاصيل الشخصية، بدواخلها ومظهرها الخارجي، وبايقاع متماسك سواء للشخصية او مجمل العرض،فكان هذا الحضور اللافت لكل من "محمد بلخوجة، ونادرة التومي"،وتجسيد تلك اللحظات النفسية، وارتداداتها على الشخصية، واسترجاع الماضي،والكشف عن الحالة الشعورية الساكنة في الظاهر،لكنها تتحكم في سلوك الشخصية، وتؤثر غلى مواقفها.
الاضاءة كانت متناسبة مع الحالة النفسية لتحول الشخصيات، وايضا كانت "سبوتات"،في وجه الجمهور، كانه شريك في البحث بدواخله، وكذلك الموسيقى المرافقة،التي كانت احيانا تهيء للحدث، وتخلق مزيدا من التوتر، وديكور بسيط، عباره عن كرسيين،في فضاء واسع، تتعرى فيه الشخصيات امام ذاتها.
مسرحية"شكون" ،نص "محمد شوقي بلخوجة"،واخراج ثنائي ل"محمد شوقي بلخوجة،ونادرة التومي"،ومصمم الاضاءة "صادق القيزاني"،ومصمم الصوت" جيلاني العرقي"،وتتولى "فضيلة بن حمودة" ادارة الانتاج.
تصوير:اشرف حسن.
2023 © جميع الحقوق محفوظة - صوت العرب للسينما والثقافة والفنون